المقتطف المصري ملتقى شباب المؤرخين العرب
الصديق العزيز نرجو منك الانضمام إلى أسرتنا، ننتظر تسجيلك
المقتطف المصري ملتقى شباب المؤرخين العرب
الصديق العزيز نرجو منك الانضمام إلى أسرتنا، ننتظر تسجيلك
المقتطف المصري ملتقى شباب المؤرخين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المقتطف المصري ملتقى شباب المؤرخين العرب

نحترم كافة الآراء ولا نقيدها - المقتطف المصري - دعوة لاحترام الرأي الآخر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
|||::--:Neutral|| ندعوكم مثقفي العرب ومؤرخي أمتنا إلى المساهمة في إثراء منتدى المقتطف المصري بمقالاتكم التاريخية التي بالتأكيد ستزيد من قيمة المنتدى
|||::--:Neutral|| كما ندعوكم للكتابة في مجلة المقتطف المصري الإليكترونية ملتقى شباب المؤرخين العرب
|||::--:Neutral|| تحيات إدارة المقتطف المصري بقضاء وقت ممتع على صفحات منتدانا ويسعدنا استقبال مقترحاتك

 

 تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في القرن الأول الهجري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو بدر





تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في القرن الأول الهجري Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في القرن الأول الهجري   تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في القرن الأول الهجري I_icon_minitimeالأربعاء 04 أبريل 2012, 7:41 am




الفصل الأول
تاريخ الحضارة العربية الإسلامية

تعريف الحضارة
هي نتاج الشعوب، والأمم في كافة المجالات السياسية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية والفنية والأخلاقية والعمرانية، بما يخدم تطور الإنسانية ورقيها.
تعريف الحضارة العربية الإسلامية
هي نتاج الأمة العربية الإسلامية عبر تاريخها الطويل في المجالات كافة السياسية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية والفنية والأخلاقية والعمرانية، بما يخدم تطور الإنسانية ورقيها، وسميت بالحضارة العربية الإسلامية لكون لغتها عربية من جهة، ولأن الإسلام وقيمه كوّن أساس تراثها الفكري ووجه سائر مظاهرها في مسارات منسجمة مع أحكامه .





الفصل الثاني
مظاهر الحضارة العربية الإسلامية
أولاً: عصر الرسول

1. المظهر الديني والفكري
أ. إهتم الإسلام بالعلم والحث عليه منذ نزل القرآن على الرسول وبدأ بـإقرأ دلالة على رسالة الإسلام الحضارية وحضه على العلم منذ أشرق نور الإسلام.
ب. حث الرسول على طلب العلم فقال: "من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، سهل الله له به طريقاً إلى الجنة".
ج. الحوار مع المشركين عند الجهر بالدعوة، في قول الله تعالى: "وأنذر عشيرتك الأقربين" وقوله تعالى: "فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين".
د. لا تعارض للإسلام مع الأديان الأخرى، وتلاقي الإسلام مع المسيحية، وتجلى ذلك بسماح الرسول لأصحابه بالهجرة إلى الحبشة، والتي أثبتت أن الإسلام ينفح في عبق الديانات والحضارات الأخرى.
ه. إرسال الرسول "مصعب بن عمير" ليعلم أهل المدينة ويفقههم في الدين.
و. بناء الرسول مسجد قباء عندما دخل يثرب، فكانت أولى الدلالات العمرانية الحضارية في صدر الأمة الإسلامية.
ز. الصحيفة التي عاهد الرسول يهود يثرب، عليها وعبرت عن أول دستور سنه الرسول لتنظيم التعامل بين المسلمين ومع غيرهم من أهل الكتاب.
ح. وللتأكيد على أهمية العلم جعل الرسول فداء أسرى بدر من المشركين، تعليم كل واحد منهم عشرة من صبيان المسلمين.
ط. تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام.
ي. تشجيع الرسول الشعراء في المجالات التي تفيد الدعوة الإسلامية.
2. المظهر السياسي والإداري والعسكري
أ. صلح الحديبية في شهر ذي القعدة سنة 6هـ، الذي يعتبر وثيقة تعبر عن سماحة الإسلام، ورقي تعامله الحضاري، حتى بعد علو شأنه من يثرب، على أهل مكة.
ب. إرسال الرسول أصحابه إلى الحكام ليبينوا لهم حقيقة الرسالة الإسلامية، عن طريق الحوار.
ج. عقد الراية لـ"أسامة بن زيد" لتكون نواة لبدء الفتوحات الإسلامية.
3. المظهر القضائي والتشريعي
أ. كان الرسول المشرع والقاضي في عصره.
ب. الصحيفة نظم وطد فيها العلاقة بين المسلمين وغير المسلمين في يثرب.
ج. الخطبة التي ألقاها في حجة الوداع( سنة 10 هـ ) والتي حدد من خلالها المنهج والطريق للمسلمين ليسيروا عليه.

4. المظهر المالي والاقتصادي
فرض الزكاة لكيلا يكون المال دولة بين الأغنياء، وتوزيع الغنائم.
5. المظهر العمراني والفني
بناء المساجد مسجد قباء والمسجد النبوي.
6. المظهر الاجتماعي
أ. المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.
ب. إلغاء العصبية القبلية بين الأوس والخزرج كبداية لإلغائها بين المسلمين عامة.
ج. المساواة بين المسلمين "لا فرق لعربي على أعجمي إلا بالتقوى".








ثانياً: عصر الخلفاء الراشدين

. أبو بكر الصديق رضي الله عنه( 11 – 13 ه )
1. المظهر الديني والفكري
تحقيق مبدأ الشورى، وجمع القرآن الكريم وخاصة بعد استشهاد الكثير من حفظة كتاب الله في معركة اليمامة فأمر أبو بكر رضي الله عنه: "عبادة بن الصامت" لذلك.
2. المظهر السياسي والإداري والعسكري
أ. بدأت الفتوحات الإسلامية، بإمضاء جيش أسامة بن زيد، وحروب الردة.
3. المظهر القضائي والتشريعي
أ. تحقيق مبدأ الشورى بين المسلمين، والتمسك بأركان الإسلام، وتعيين القضاة كعمر بن الخطاب رضي الله عنه، إضافة إلى إرسال القضاة لمناطق الفتح الإسلامي في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
4. المظهر المالي والاقتصادي
توزيع الزكاة على سكان المناطق التي تؤخذ منها، والفائض يرسل إلى يثرب.
. عمر بن الخطاب رضي الله عنه( 13 – 23 ه )
1. المظهر الديني والفكري
أ. اتخذ لقب أمير المؤمنين.
ب. إحداث تأريخ خاص بالأمة الإسلامية بإيجاد التقويم الهجري.
2. المظهر السياسي والإداري والعسكري
أ. تقسيم الدولة إلى ولايات( بلاد الشام – الحجاز- مصر – العراق ).
ب. أوجد نظام البريد لربط الدولة ومراقبة الولاة.
ج. إنشاء الدواوين( العطاء – الجند – الخراج – العسس – الإنشاء ).
د. فتح بيت المقدس، مما كان له أهمية كبيرة في نفوس المسلمين لكونه مهد الديانات وأولى القبلتين.
3. المظهر القضائي والتشريعي
أ. أوقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه، تدوين الحديث النبوي الشريف خشية اختلاطه بالقرآن.
ب. شدد في مراقبة القضاة والقضاء.
ج. فصل بين سلطة الوالي والقاضي وجعل تعيين القاضي بيد الخليفة حتى لا يكون للوالي سلطان عليه.
4. المظهر المالي والاقتصادي
إنشاء ديوان الخراج، ونظام الحسبة في الإسلام.
5. المظهر العمراني والفني
أ. توسيع المسجد النبوي.
ب. بناء المدن في الأمصار( البصرة 14هـ- الكوفة 17هـ- الفسطاط 21 هـ ).
6. المظهر الاجتماعي
إندماج العرب المسلمين مع غيرهم من الشعوب نتيجة التوسع في الفتوحات الإسلامية، وتأثرهم بعادات الشعوب الأخرى.
. عثمان بن عفان رضي الله عنه( 23- 35ه )
1. المظهر الديني والفكري
الاهتمام بجمع القرآن الكريم، وإرسال العلماء إلى البلدان المفتوحة لتعليمهم منهج الكتاب والسنة.
2. المظهر السياسي والإداري والعسكري
أ. تطور ونمو البحرية العربية الإسلامية وتحقيقها النصر في معركة ذات الصواري.
ب. توسع الفتوحات الإسلامية في عهده على كل الجبهات( أرمينية – أفريقية – الشرق ).
3. المظهر العمراني و الفني
تجديد وتوسيع المسجد النبوي في يثرب عام ثلاثون للهجرة.
. علي بن أبي طالب رضي الله عنه( 35 – 40 هـ )
1. المظهر السياسي و الإداري والعسكري
نقل العاصمة من يثرب إلى الكوفة.
ثالثاً: عصر بني أمية

1. معاوية بن أبي سفيان( 41 – 60 هـ )
أ. نقل العاصمة من الكوفة إلى دمشق.
ب. إنشاء الأسطول البحري، وتطوير البحرية العربية الإسلامية، والقيام بعدة حملات بحرية ضد قبرص ورودوس والقسطنطينية.
ج. إرسال الشواتي والصوائف إلى بيزنطة وتقوية نظام الثغور والتي توجت بحصار القسطنطينية.
د. استحدث وطور نظام البريد والخاتم، وأنشأ دواوين جديدة.
ه. أوجد نظام الحجابة، واتخذ الحرس والمقصورة في المسجد.
و. أنشأ ديوان الرسائل والكتابة.
ز. نقل نظام الحكم من شورى إلى وراثة، بولاية العهد لإبنه.
2. عبد الملك بن مروان( 65 – 86 هـ )
أ. تعزيز أمن الدولة الإسلامية، بفرض التجنيد الإجباري.
ب. سك العملة العربية.
ج. تعريب الدواوين.
د. بناء المساجد قبة الصخرة والبدء ببناء المسجد الأقصى.
ه. بناء دار الطراز والزخرفة "كتابات عربية وعبارات إسلامية" بدل الرسوم الآدمية.
و. إنشاء محكمة المظالم. وديوان المظالم و قاضي المظالم.
ز. تثبيت نظام ولاية العهد.
3. الوليد بن عبد الملك( 86 – 96 هـ )
أ. بناء المسجد الأموي بدمشق، وتجديد المسجد النبوي.
ب. إكمال بناء المسجد الأقصى وبناء بعض القصور.
ج. وحد المقاييس والموازين والمكاييل.
د. خصص للفقراء جزء من أموال بيت مال المسلمين.
ه. إنشاء البيمارستانات ودور العجزة.
و. حفر الآبار، وتعبيد الطرق، وتقوية الأمن، ونشر الاقتصاد والعمران.
ز. نشر الإسلام في المناطق المفتوحة في بلاد ما وراء النهر والسند وفتح الأندلس.
ح. قام بإصلاح الأراضي الزراعية وتجفيف المستنقعات وإقامة السدود والجسور في العراق على يد الحجاج بن يوسف الثقفي.
ط. بناء مدينة "واسط" في العراق على يد الحجاج.
ي. عقد اتفاقيات مع الدول المجاورة لتأمين استمرار التجارة في أوقات السلم والحرب.

4. سليمان بن عبد الملك( 96 – 99 هـ )
الاهتمام بالعلم والعلماء، وتعيين عمر بن عبدالعزيز لولاية العهد.
5. عمر بن عبد العزيز( 99- 101 ه )
أ. صيانة المال العام، حيث أعاد ما وهب اليه من أموال هو وزوجته الى بيت المال، بل وطلب من بنى أمية ارجاع ما أخذوه أيضا، وعين ولاة تميزوا بالتقوى والصلاح وحسن السيرة.
ب. أنشأ المساجد ومهد الطرق وحفر الابار واستصلح الاراضى فعم الخير.
ج. عمل على نشر الاسلام فى البلاد المفتوحة بالحكمة والموعظة الحسنة حتى دخل عدد كبير فى الاسلام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في القرن الأول الهجري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإصلاح الديني في أوربا (أسبابه.. تفجره.. نتائجه)، 5- الفصل الأول أحوال الكنيسة المتردية في العصور الوسطى المتأخرة - الجزء الأول
» تاريخ عمان البحري
» تاريخ إنجلترا بعد الفتح النورماني
» تاريخ عمان منذ عام 1806 حتى الآن
» موجز تاريخ الإمبراطورية البيزنطية 330-1453م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المقتطف المصري ملتقى شباب المؤرخين العرب :: منتديات التاريخ الإسلامي والوسيط :: منتدى تاريخ الدولة العربية الإسلامية-
انتقل الى: